تهديدات بإطلاق النار في فرنسا .. بين الجد والمزاح

نشرت الشرطة الفرنسية أكثر من 750 من عناصرها الجمعة في محيط 59 من المدارس، والمعاهد الثانوية بمدينة “ستراسبورج” شرق البلاد، بعد أن هدد أحد الفتيان عبر شبكة “الإنترنت” بإطلاق  النار.

وقال مدعي عام ستراسبورج “ميشال سونتيي”، ” إن الجهات المعنية تتخذ كافة الإجراءات الاحتياطية، وتبقى في حالة يقظة سواء كان الأمر يتعلق ب”جريمة قتل أو بمزاح”.

وأضاف سونتيي، إنه إذا  كان الأمر مجرد مزحه، فإن صاحبها مهدد في هذه الحالة  بالسجن عامين، وغرامة قيمتها 30 ألف يورو، مشيرا إلى أنه تم رصد الرسالة التي يقول  فيها الفتى أنه “مل” من الحياة وإنه “لم يعد له أصدقاء في مدرسته الثانوية”.

وذكر  أن التحقيقات سمحت بالوصول إلى مقهى الإنترنت في ستراسبورج، حيث حرص الفتى عند كتابة رسالته على استخدام نظام للتشويش، مضيفا “بلا شك هناك تفكير وتخطيط”.

وأشار المدعي العام إلى أنه ” لا  يوجد سوى خطأ إملائي واحد في الرسالة، وما عداه فإنها مكتوبة بلغة فرنسية ممتازة”، في إشارة إلى الوضع النفسي للفتى.

وتأتي هذه التعبئة الأمنية الاستثنائية بعد رسالة مطولة مجهولة المصدر بعنوان ” كل شيء سيتوقف قريبا “، تم وضعها مساء الثلاثاء الماضي على منتدى عبر الإنترنت.

وكتب الفتى المجهول ” أسكن مدينة ما حيث يوجد معهد ما، ويوم الجمعة سأترك بصمتي في التاريخ “. مضيفا ” حياة الكثير من الناس  بينهم أنا، ستنتهي في هذا اليوم “.

وتابع ” قريبي لديه بندقية صيد، استغليت الوضع لآخذ منه بندقيته نصف الآلية. أنا أجيد استخدامها وسأفعل، صدقوني “.