تشديد الإجراءات الأمنية في العاصمة العراقية بغداد

تشهد العاصمة العراقية بغداد منذ صباح اليوم الأحد إجراءات أمنية مشددة بنشر قوات الجيش ونقاط التفتيش وقطع الطرق الرئيسية ، مما تسبب  في حدوث ازدحامات خانقة في الشوارع بمختلف مناطق العاصمة .

وقال مصدر أمني عراقي في تصريح اليوم الأحد إن قيادة عمليات بغداد أغلقت جميع منافذ العاصمة وأوعزت بتشديد الإجراءات الأمنية  داخل مناطق العاصمة كافة وعلى الطرق الرئيسية في جانب الكرخ والرصافة خصوصا في مناطق الزعفرانية والجادرية والدورة ومدينة الصدر والكاظمية ، الأمر الذي تسبب في أرباك كبير لحركة سير المركبات مما اضطر المواطنون إلى السير على الأقدام للتوجه إلى عملهم .

وأضاف المصدر أن الإجراءات الأمنية شملت أيضا نشر قوات الجيش وإقامة نقاط تفتيش جديدة في بعض مناطق العاصمة وحجز السيارات التي تحمل أرقاما مؤقتة إذا كانت مخالفة لقرار الفردي والزوجي المطبق في بغداد منذ عدة أشهر .

تأتي هذه الاجراءات عقب يوم من خروج تظاهرات شعبية في بغداد وعدة محافظات عراقية للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية والتي تخللها أعمال عنف أسفرت عن وقوع إصابات بين صفوف المتظاهرين بعد محاولة قوات مكافحة الشغب فض التظاهرات بالقوة واستخدام خراطيم المياه والعصي .

فيما يرجح أن تكون هذه الإجراءات جزء من حالة الاستنفار القصوى التي أعلنها القائد العام للقوات المسلحة العراقية نوري المالكي الأسبوع الماضي إثر تداعيات الأزمة في سوريا واحتمالات توجيه ضربة عسكرية تستهدف النظام السوري .