الامم المتحدة تدعو الى اجراء تحقيق فوري في احداث الحويجة

 

دعا مارتن كوبلر مبعوث الامين العام للامم المتحدة في العراق الى اجراء تحقيق شفاف وفوري في احداث (الحويجة) .

 وعبر كوبلر خلال مؤتمر صحفي عقد بمدينة كركوك اليوم عن أسفه وغضبه إزاء الاحداث التي شهدها قضاء الحويجة والتي كان من الممكن عدم حدوثها ، وقال ” ليس لدي تقييم نهائي لما حدث ، وادعو الى تحقيق شفاف وفوري ” .

وحث المسؤول الأممي القادة السياسيين في بغداد وكركوك على التهدئة ، واصفا الوضع في محافظة كركوك بأنه ليس سهلا ، ويمكن أن يتصاعد ، مبينا أن مسؤولية الجميع منع مثل هذا التصعيد .

 محافظة كركوك ، حسن توران ، فكشف خلال المؤتمر الصحفي عن تقديم مجموعة من المقترحات إلى كوبلر ، من بينها إطلاق سراح المعتقلين بدون مذكرات قضائية ، وتسليم المعتقلين بأوامر قضائية الى الشرطة ، منوها في هذا الصدد بانه ليس من صلاحية الجيش التحقيق مع المعتقلين دستوريا.

واوضح ان من ضمن المقترحات كذلك تشكيل لجنة تحقيقية تشترك فيها الادارة ومجلس محافظة كركوك للوصول الى الاطراف المقصرة ومحاسبتها ، واتخاذ الخطوات اللازمة للتهدئة .

وكان كوبلر عقد اجتماعا بعد وصوله اليوم الى كركوك مع رئيس مجلس المحافظة ونائبه ومحافظ كركوك بالوكالة ،راكان سعيد ، واعضاء من المجموعة العربية في المجلس ، وبحث المشاركون في الاجتماع أحداث الحويجة وتداعياتها .

وكانت قوة عسكرية قد اقتحمت فجر اليوم ساحة الاعتصام في الحويجة ، مما تسبب بمقتل 54 شخصا ،فضلا عن إصابة 84 آخرين .