الإعصار محاسن يجتاح ساحل بنغلاديش

بدأ الإعصار محاسن اجتياح ساحل بنغلاديش اليوم الخميس متجها إلى ميناءي ( تشيتاجونج وكوس بازار) ، في حين تكدس الآلاف في ملاجئ خوفا من الإعصار الذي صرحت  الأمم المتحدة  بأنه يهدد 4،1 مليون نسمة.

 واجتاحت رياح تصل سرعتها إلى100 كيلومتر في الساعةالساحل المنخفض وتسببت في ارتفاع الأمواج وسط توقعات بعلوها 1،2 متر وهطول أمطار غزيرة قد تسبب فيضانات بمناطق شاسعة.

وقال مسؤول بمكتب الأرصاد الجوية في بنغلاديش ” بدأ الإعصار في العبور وهو يقترب تجاه سواحل تشيتاجونج وكوكس بازار”.

وحلت العاصفة في البداية على منطقة كيبوبارا على ساحل بنغلاديش الجنوبي وهي تتحرك باتجاه الشمال الشرقي صوب الميناءين المطلين على الساحل الشرقي قرب ميانمار.

وقال شهود إن المياه وصلت إلى مستوى الخصر في المناطق الساحلية المنخفضة خلال اجتياح العاصفة التي اقتلعت أشجارا وألحقت أضرارا بمنازل ، ووردت أنباء عن مقتل اثنين أحدهما سقطت عليه شجرة والآخر أثناء هروبه إلى أحد الملاجئ.

ورفعت بنغلاديش مستوى التحذير من العاصفة إلى سبع درجات على مقياس من عشر درجات.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ” أمرت الحكومة بإجلاء نحو مليون شخص من 15 منطقة ساحلية” ، وأضاف في أحدث بياناته ” هناك حسب أحدث مسار للعاصفة 1،4 مليون شخص في مناطق معرضة للخطر في منطقتي تشيتاجونج وكوكس بازار” ، وتقرر أمس الأربعاء إغلاق الميناء في تشيتاجونج التي يقطنها نحو ثلاثة ملايين نسمة بالإضافة للمطار في كوكس بازار، وقال خبراء الأرصاد إن الإعصار محاسن سيضعف سريعا إلى منخفض استوائي لدى وصوله إلى البر.