اتفاق إقليمي لتعزيز الجهود لتأمين حدود دول الساحل والصحراء

اتفق وزراء الخارجية والمسؤولون عن الأمن وممثلو دول المغرب العربي ومنطقة الساحل والصحراء المشاركون في المؤتمر الوزاري الإقليمي الثاني حول أمن الحدود الذي عقد  في الرباط على إقامة مركز إقليمي لتدريب الضباط المكلفين بأمن الحدود.

ويعد المؤتمر الذي حضره ممثلون عن سبع عشرة دولة بينها فرنسا والولايات المتحدة الثاني بعد استضافة العاصمة الليبية طرابلس الدورة الأولى في مارس/آذار من العام الماضي.

وأنهى المشاركون في المؤتمر الإقليمي الثاني حول أمن الحدود في منطقة الساحل والصحراء أعمالهم في العاصمة المغربية بإصدار إعلان يحدد إجراءات عملية لحماية حدود منطقة الساحل. وينص (إعلان الرباط) على تشكيل أمانة دائمة للمؤتمر يكون مقرها طرابلس، كما أقرت البلدان المشاركة إقامة مركز إقليمي لتدريب الضباط المكلفين بأمن الحدود وإنشاء فرق عمل في مجالات الأمن والاستخبارات والجمارك والعدل.

وأضاف الإعلان أنهم يأخذون بعين الاعتبار كل الاستراتيجيات والمبادرات المتعلقة بأمن الحدود الصادرة عن مختلف هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية وكافة الآليات المتعلقة بمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة. ونوه إعلان الرباط إلى جهود السلطات الليبية في استكمال انتقالها السياسي وعملها من أجل استتباب الأمن والاستقرار وتأمين حدودها.

وبالإضافة إلى تعزيز الجهود الأمنية وتبادل المعلومات ومحاربة التزوير خاصة تزوير وثائق الهوية تبنى المشاركون في المؤتمر إقامة مشاريع ذات الأولوية والمرتبطة بالتنمية البشرية تتماشى مع الحاجيات المناسبة لسكان المنطقة وتعبئة الموارد المالية المناسبة لدعم المشاريع.

وقال المشاركون إن هناك ضعفا للتعاون الإقليمي في مجال أمن الحدود وتأهيل المناطق القاحلة في ظل تنامي التهديدات الإرهابية والإجرامية المتداخلة مع أنشطة شبكات الجريمة والاتجار بالمخدرات والأسلحة والبشر وتهريب البضائع.

من جهته قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار في كلمته ” إن منطقة شمال إفريقيا وفضاء الساحل والصحراء يواجهان اليوم تحديات معقدة ناتجة عن خلفيات جيوسياسية ومعضلات سوسيو اقتصادية تتجاوز حدود الدول وإمكانياتها”.

وكان لافتا غياب وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة حيث اكتفت الجزائر بإرسال مدير العلاقات العربية والشؤون الإفريقية بوزارة خارجيتها. كما اتفق المجتمعون على أن تنظم الدورة المقبلة في النصف الثاني من العام 2014 بجمهورية مصر العربية.