إجلاء الآلاف في الفلبين مع اقتراب إعصار هايان

أجلت السلطات الفلبينية الخميس الآلاف من المواطنين من  المناطق  الساحلية  الشرقية في الوقت الذي تستعد فيه  البلاد لمواجهة ما هو متوقع أن يكون أسوأ  إعصار  يضرب البلاد هذا العام  بسرعة رياح قد تصل إلى 250 كيلومترا في الساعة.

ويتحرك الإعصار (هايان)  الذي صُنف على أنه عاصفة من الفئة الخامسة والأكثر شدة في اتجاه الغرب والشمال الغربي  بسرعة 30 كيلومترا في الساعة في المحيط الهادي ويتوقع أن يصل إلى اليابسة في منتصف نهار الجمعة بين جزيرتي سامار وليتي في وسط الفلبين.

وقال ري جوزون مديرمكتب الدفاع المدني الإقليمي إنه تم تعليق الدارسة في المدارس كما أغلقت بعض المكاتب مبكرا في الأقاليم التي من المتوقع أن تتحمل الوطأة الأكبر للإعصار،وأضاف ” إنه جرى إجلاء السكان  في إطار الإجراءات  الاحترازية في عدد من المناطق الأكثر عرضة للخطر في إقليمي ليتى وسوثرن  ليتى “، كما نوه إلى أنه تم إقامة مراكز إيواء في مناطق أخرى من المتوقع أن لا تتضرر من الإعصار.

وأوضح جوزون أن ما لا يقل عن 500 أسرة أي نحو 2500 مواطن أخلوا منازلهم  بالقرب من مدينة تاكلوبان في ليتى  وبلدة سان فرانسيسكو في إقليم سوثرن  ليتى . ورفع المكتب من التحذيرات بحدوث العاصفة في أكثر من  30 إقليما بينهم  إيسترن سامار الذي من المتوقع أن يستقبل الإعصار غدا الجمعة .

من جانبه قال بين ايفاردوني عضو الكونغرس الفلبيني الذي يمثل إقليم سامار وهو من المناطق التي يرجح أن يضربها الإعصار ” وجهت دعوة للاستعداد للأسوأ” وأضاف “أعلنا التعبئة في كل وحدات الحكومة المحلية وكل الموارد تحسبا لأي طارئ وجرت بالفعل عمليات إجلاء وقائية في بعض المناطق الخطيرة وأن المناطق التي تقع في طريق العاصفة تتعرض بالفعل لرياح قوية وأمطار غزيرة”.

وتتعرض الفلبين لنحو 20 إعصارا كل عام ففي عام 2011 قتل الإعصار واشي 1200 شخص وشرد 300 ألف ودمر أكثر من عشرة آلاف منزل.