أبوظبي تدشن ميناء قد ينافس دبي

دشنت إمارة أبوظبي السبت ميناء جديدا في مسعى لتنويع موارد اقتصادها المعتمد أساسا على النفط، وقد يزيد المشروع المنافسة على حركة الشحن البحري مع ميناء جبل علي في إمارة دبي.

وأوضحت شركة أبوظبي للموانئ أن ميناء خليفة مقام على جزيرة صناعية في منطقة الطويلة وأنه والمنطقة الصناعية المجاورة له ستبلغ مساحتهما ثلثي مساحة سنغافورة عند الانتهاء من بناء المنشأتين حيث تناهز مساحة الجزيرة 2.7 كيلومتر مربع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ توني دوغلاس في تصريحات صحافية إن كلفة إقامة المرحلة الأولى من مشروع الميناء والمنطقة الصناعية بلغت 26.6 مليار درهم (7.1 مليارات دولار)، وتبلغ الطاقة السنوية لمحطة الحاويات في الميناء الجديد 2.5 مليون حاوية نمطية كل سنة، ويمكن رفع هذه الطاقة إلى خمسة ملايين حاوية بناء على حجم الطلب في السنوات القليلة المقبلة.

وتطمح إمارة أبوظبي لزيادة طاقة الميناء إلى 15 مليون حاوية بحلول عام 2030، وبمقدور المنشأة الجديدة مناولة 15 مليون حاوية من شحنات البضائع العامة كل سنة، منها أربعة ملايين طن هي سعة مرسى لشركة الإمارات للألمنيوم افتتح عام 2010.

وأشار دوغلاس إلى أن الدعم الحكومي يعفي الشركة من الحاجة لتدبير التمويل في الأسواق، حيث تتوفر أبوظبي للموانئ على تسهيلات حكومية واتفاقيات ثنائية مع بنوك كبيرة.