222 مليون يورو و10 ألقاب.. أبرز الأرقام الرياضية في 2017

ميسي ورونالدو
الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو

الكرة الذهبية الخامسة لنجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، اللقب الرابع للويس هاميلتون في بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا1.

اللقب العاشر لنجم التنس الإسباني رافاييل نادال في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) و222 مليون يورو جعلت من البرازيلي نيمار دا سيلفا اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم، كلها أرقام مهمة صنعت مع أرقام أخرى أبرز ملامح الرياضة في 2017.

والسطور التالية توضح أبرز الأرقام في عالم الرياضة خلال 2017:

 (2) – توج ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوربا لكرة القدم للموسم الثاني على التوالي وهو ما لم يحققه أي فريق منذ بدء إقامة البطولة بنظامها الحالي في التسعينيات من القرن الماضي.

وأحرز رونالدو اللقب بالتغلب على يوفنتوس الإيطالي 4/1 في المباراة النهائية على استاد كارديف في الثالث من يونيو/حزيران الماضي ليكون الثاني عشر (رقم قياسي) للنادي الملكي في تاريخ مشاركاته بالبطولة كما أنه اللقب الثالث للفريق في آخر أربع سنوات.

كما فاز الريال بألقاب الدوري الإسباني وكأس السوبر الأوربي وكأس السوبر الإسباني وكأس العالم للأندية ليرفع رصيده إلى خمسة ألقاب في 2017.

 (4) – توج البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس بلقبه الرابع في تاريخ مشاركاته ببطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا1- ليعادل بهذا رصيد منافسه الألماني سيباستيان فيتيل سائق فريق فيراري.

ويأتي السائقان في المركز الثالث بقائمة أكثر السائقين حصدًا للقب العالمي ولا يتفوق عليهما سوى الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (خمسة ألقاب) والأسطورة الألماني مايكل شوماخر (سبعة ألقاب).

 (5) – حصد البرتغالي كريستيانو رونالدو جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم ليعادل بهذا رصيد منافسه التقليدي العنيد الأرجنتيني ليونيل ميسي ويضاعف من حجم الصراع المحتدم بينهما.

كما حصل رونالدو على جائزة أفضل لاعب في العالم للعام الثاني على التوالي وذلك في استفتاء الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وقال رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني “أريد سبعة أولاد وسبع كرات ذهبية”.

 (10) – عزز لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال رصيده من ألقاب بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) ثاني بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى وأحرز اللقب العاشر (رقم قياسي) كما توج بلقبه العاشر في كل من بطولتي مونت كارلو وبرشلونة.

وتوج نادال في 2017 أيضًا بلقب بطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) رابع بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى واستعاد صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس.

 (14) – اعتزل العداء الجامايكي يوسين بولت بعد مسيرة حافلة بالإنجازات وبعدما حصد الميدالية الرابعة عشر له في بطولات العالم لألعاب القوى حيث توج ببرونزية سباق 100 متر في بطولة العالم التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن.

ولكن هذا السباق لم يكن الأخير له وإنما ودع بولت ألعاب القوى بشكل حزين إذ استلقى أرضًا متأثرًا بالإصابة التي حرمته من سباق 4×100 متر تتابع بنفس البطولة.

 (21) – حافظ المنتخب الألماني لكرة القدم (مانشافت) على سجله خاليًا من الهزائم على مدار 22 مباراة متتالية وأنهى مسيرته في 2017 بالتعادل 2/2 مع نظيره الفرنسي وديا في كولونيا.

ولم يخسر المانشافت حامل اللقب العالمي أي مباراة في 2017 كما توج بلقب كأس القارات 2017 في روسيا رغم مشاركته في البطولة بفريق يعتمد على نجوم الصف الثاني أو اللاعبين الشبان.

وتأهل المانشافت بجدارة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعدما حقق الفوز في جميع المباريات العشر التي خاضها في مجموعته بالتصفيات.

وتعود آخر هزيمة للمانشافت في مباراة رسمية إلى يوليو/تموز 2016 عندما خرج الفريق من كأس الأمم الأوربية (يورو 2016) بفرنسا على يد أصحاب الأرض.

 (60) – للمرة الأولى منذ 60 عامًا، سيغيب المنتخب الإيطالي (الآزوري) عن بطولات كأس العالم لكرة القدم حيث سقط الفريق أمام نظيره السويدي في الملحق الأوربي الفاصل بتصفيات مونديال 2018 علما بأن الفريق لم يغب عن النهائيات منذ فشله في التأهل لمونديال 1958 بالسويد.

 (222) – سدد باريس سان جيرمان الفرنسي 222 مليون يورو هي قيمة الشرط الجزائي في عقد البرازيلي نيمار دا سيلفا مع برشلونة الإسباني ليضم إلى صفوفه النجم البرازيلي في صفقة جعلت نيمار اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية