الأخبار
أرسل الى صديق طباعة Share article
الفلبين تقدم مساعدات عاجلة للناجين من زلزال
آخر تحديث : الخميس 17 أكتوبر 2013   14:56 مكة المكرمة

قام عمال الطوارئ في  الفلبين الخميس في الإسراع في توزيع الغذاء والإمدادات على الناجين من الزلزال القوي الذي أسفر عن مقتل 158 شخصا ودمر العديد  من المباني. 

ويتم توصيل الغذاء والمياه والإمدادات الطبية والخيام  والبطانيات عبر جسر جوي إلى إقليم بوهول الواقع على بعد640 كمجنوبي  مانيلا  حيث مركز الزلزال الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي  وبلغت قوته 2،7 درجة على مقياس ريختر.

وقال ريستي ماكوتو مدير عمليات مواجهة الكوارث  بإدارة  الرعاية الاجتماعية "الخيام تعد مهمة للغاية  لأن الكثير من  الناجين يقيمون الآن  في العراء دون أسقف فوق رؤوسهم "، وأضاف يقول " إننا نقوم الآن بالتنسيق مع الجيش للاستعانة  بطائرة نقل  لتسليم إمدادات الإغاثة بسرعة أكبر".

كما يقوم خفر السواحل بتحميل سفينتين على الأقل بالأغذية  والمياه والسلع الأساسية الأخرى لنقلها إلى إقليم بوهول أكثر الأقاليم تضررا من الزلزال.

وقد تضرر أكثر من 3 ملايين شخص جراء الزلزال الذي دمر آلاف المنازل والمستشفيات والكنائس التاريخية والمباني الحكومية والأسواق العامة ، وحدثت تشققات  في الطرق والجسور  الأمر الذي جعل من الصعب  على فرق الإنقاذ والإغاثة الوصول إلى المناطق النائية التي  تأثرت بالهزة الأرضية التي تعد الأسوأ في الفلبين خلال  عقدين.

وقالت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث إن معظم الضحايا  سقطوا في بوهول  حيث لقي 146 شخصا حتفهم  وهناك 21 آخرين لا  يزالون مفقودين ويخشى أن يكونوا محاصرين تحت أنقاض المباني  المنهارة ، وأضافت الوكالة أن 12 شخصا قتلوا في إقليمي سيبو وسيكويجور  القريبين.

كما أصيب قرابة 400 شخص جراء الزلزال الكثير منهم يعالجون الآن في مراكز مؤقتة خارج المستشفيات التي تعرض الكثير منها لأضرار أيضا.

وفي بعض المناطق في بوهول  بدأت الأدوية والإمدادات الطبية  في التناقص  إلى حد اضطر الأطباء  إلى استخدام صناديق الموز كجبيرات لعلاج المرضى المصابين بكسور في الأطراف.

وقال ريناتو سوليدم مدير المعهد الفلبيني للبراكين والزلازل "إن قوة الزلزال تعادل حوالي 32 قنبلة ذرية مثل تلك التي  ألقيت على هيروشيما".

وذكر المعهد أنه جرى تسجيل أكثر من  1200 تابع زلزالي حتى  الآن  لكن 24 منها فقط كانت قوية بصورة تكفي إلى الإحساس  بها، حيث بلغت قوة أقوى تابع زلزالي  5،5 درجة اليوم الخميس.

الى الأعلى
 المصدر: د ب أ
  تعليقك على الموضوع:
الاسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق: *
محتوى التعليق: *
(*) هذه الحقول مطلوبة