وفاة الجنرال شوارزكوف قائد عملية عاصفة الصحراء

 أعلنت الولايات المتحدة اليوم عن وفاة الجنرال نورمان شوارزكوف الذي قاد القوات الامريكية وقوات التحالف خلال حرب الخليج الثانية ،عن عمر يناهز 78 عاما.
   واشرف شوارزكوف بعد غزو العراق للكويت في اغسطس عام 1990 على بناء قوة من 700 ألف جندي من قوات التحالف في اطار عملية عاصفة الصحراء وقاد الهجوم الجوي الذي استمر ستة اسابيع على القوات العراقية ثم قاد الحملة البرية التي دفعت القوات العراقية الى الخروج من الكويت في فبراير عام 1991 .
  وذكر وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا في بيان صحفي ان “الجنرال شوارزكوف برع في قيادة الحملة التي حررت الشعب الكويتي وحقق نصرا حاسما لقوات التحالف”.
   ولفت الى ان الجنرال شوارزكوف اعتبر بعد تلك الحرب” خبيرا استراتيجيا بارزا وزعيما ملهما”..مؤكدا” ان الولايات المتحدة ستظل تتذكر الإرث الدائم الذي تركه شوارزكوف باعتباره احد عمالقة القادة العسكريين في القرن ال20 “.
   من جهته اعرب الرئيس الامريكي باراك اوباما عن حزنه لوفاة شوارزكوف قائلا انه “كان زعيما متحمسا وان الولايات المتحدة لن تنسى جهودة واعماله التي بذلها خلال خدمته لوطنة”.
   كما قال الرئيس السابق جورج بوش الأب الذي كان رئيسا للولايات المتحدة ابان عملية عاصفة الصحراء  “ان الجنرال شوارزكوف كان بطلا امريكيا حقيقيا واحد كبار القادة العسكريين من جيله”.
   وبدوره، وصف وزير الدفاع الامريكي الأسبق كولين باول -الذي كان شوارزكوف يعمل تحت قيادته باعتباره رئيسا لهيئة الأركان الأمريكية المشتركة خلال عملية عاصفة الصحراء- الرجل بأنه كان “وطنيا عظيما وجنديا عظيما”.
  يذكر انه في عام 1988 تم تعيين شوارزكوف قائدا للقيادة المركزية الامريكية ..وتوفي في مدينة (تامبا) بولاية (فلوريدا) ولم يعلن حتى الان عن سبب الوفاة.
وقد ولد شوارزكوف في عام 1934 وتخرج من كلية ويست بوينت العسكرية وارسل مرتين الى فيتنام (1965 و1970) للمشاركة في الحرب الامريكية ضد القوات الشيوعية انذاك ، وتقاعد في أغسطس 1991 بعد أشهر من انتهاء حرب الخليج الثانية .