المالكي يوافق على نقل ملف المعتقلات الى محاكم

أعلن مصدر مطلع في محافظة الأنبار الجمعة عن موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على نقل ملف المعتقلات إلى محاكم الأنبار وتشكيل هيئة للدفاع عنهن من المحافظة.

وقال المصدر إن رئيس الوزراء نوري المالكي وافق في اتصال هاتفي مع محافظ الأنبار قاسم محمد الفهداوي، على نقل ملف المعتقلات إلى محاكم استئناف الانبار، مشيرا الى أن المالكي طلب تشكيل هيئة دفاع من محاميي الانبار للدفاع عنهن.

ومن جانبه قال محافظ الأنبار قاسم الفهداوي إن المحافظة ستشكل فريق محامين على نفقتها للترافع عن المعتقلات العراقيات بعد موافقة رئيس الوزراء على نقل ملفات المعتقلات إلى محكمة استئناف الأنبار. وأضاف الفهداوي في تصريح له اليوم إن الهدف من وراء تشكيل فريق الدفاع منح المعتقلات محاكمة عادلة.

يذكر أن مجلس القضاء الأعلى العراقي كان قد أعلن في20 ديسمبر الحالي عن تسجيل عشرات الانتهاكات بحق السجينات، مشددا على أنه لن يتوانى عن معاقبة أي شخص يتورط في هذه القضية مهما كان منصبه، لكنه لفت في الوقت نفسه إلى أن بعض السجينات يلجأن إلى مثل هذه الادعاءات للتخلص من عقوبتهن.

فيما اعتبرت وزارة الداخلية العراقية الحديث عن تعذيب السجينات داخل السجون محض افتراء، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو استهداف سياسي للملف الأمني.