السعودية.. محاولة اختطاف طفل من الحويطات تتحول لاعتقال الولد وأبيه (فيديو)

ناشد إبراهيم مقبول الحويطي، بالإفراج عن ولديه وحفيده المعتقلين لدى السلطات السعودية بعد تقدمهم ببلاغ يفيد بمحاولة اختطاف حفيده بمنطقة الخريبة نيوم شارما بالحويطات.

ونشر الرجل المعروف بـ”أبو رشيد الحويطي”، مقطع فيديو يشرح فيه ما حدث مع ابنيه وحفيده، كما أرفق خطابًا رسميًا قدمه للنائب العام السعودي للالتماس بالإفراج عن الثلاثة.

وقال الحويطي إن مجموعة ترتدي لباسا مدنيا حاولت اختطاف حفيده من أمام منزله، وعندما طاردهم أبناؤه أطلقوا على سيارتهم الرصاص بعدما استرجعوا الطفل.

https://twitter.com/WLEy7ZDs39tdU5o/status/1283524464307773442?ref_src=twsrc%5Etfw

وأضاف الحويطي إنه بعد تقدمهم بشكوى كتابية للشرطة، استدعت الشرطة ابنيه رشيد وعبدالله وحفيده عبدالاله وحبسوهم بدلًا من حبس الخاطفين  

ووجه الحويطي الاتهام إلى السلطات السعودية بالوقوف خلف محاولة خطف حفيده واعتقال ولديه.

بينما تصدر وسم (#مناشدة_ابو_رشيد_الحويطي) منصات التواصل السعودية وتفاعل مغرودن عبر تويتر لدعم مطالب الحويطي وإطلاق سراح أبنائه.

https://twitter.com/Abd_Alhwaiti/status/1283672343676583937?ref_src=twsrc%5Etfw

وفي مايو/ أيار الماضي، قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن قبيلة الحويطات السعودية احتجت على مشروع مدينة “نيوم”، الذي يشكل جزءا حيويا من الرؤية الاقتصادية لولي العهد محمد بن سلمان.

ونقلت الوكالة عن ناشطين، تعرُض عدد من أفراد القبيلة للاعتقال بسبب شعاراتهم المناهضة للترحيل، ورفضهم التوقيع على أوراق لنقلهم إلى مكان آخر، ولفتت إلى أن العديد من رجال القبيلة رفضوا ما وصفوها بعروض تعويضات غامضة.

وأضافت أن هذا الأمر يظهر مقاومة داخلية نادرة للسلطات السعودية، كما نقلت عن مصدر سعودي مطلع أنه بالنظر للمبالغ المطلوبة لمشروع نيوم؛ لا يمكن إلا أن تتأخر جوانب عدة من المشروع.

ولطالما تساءل خبراء اقتصاديون عن جدوى المشروع في عصر أسعار النفط المتدنية، بينما أكدت صور حصلت عليها الجزيرة أن مشروع نيوم يسير بخطى متعثرة.

ومثّل مقتل عبد الرحيم الحويطي في 13 أبريل/نيسان الماضي برصاص قوات الأمن إثر رفضه الترحيل من منزله؛ علامة فارقة على التوتر الحاصل بين قبيلة الحويطات وسلطات الرياض وخططها لإقامة مشروع نيوم.

وقبل مقتله، نشر عبد الرحيم الحويطي سلسلة فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي انتقد فيها إجبار قبيلته على الرحيل من الأرض التي عاشوا فيها لأجيال في موقع المشروع في محافظة تبوك، واصفا إياه “بإرهاب دولة”، كما أكد الحويطي أن معارضته قد تؤدي إلى قتله.

وأعلن الأمن السعودي مقتل “المطلوب للعدالة” في تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن، مشيرا إلى العثور على عدد من الأسلحة في منزله.

وقالت “نيوم” إنه سيجب على عشرين ألف شخص الانتقال إلى مكان آخر من أجل إفساح المجال لأعمال البناء، ويفترض استكمال أول جزء من المدينة بحلول 2023.

ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى للمشروع في 2025، في حين سيتم إتمام كل مراحله خلال فترة تتراوح بين 30 و50 عاما.

وتبلغ تكلفة مشروع نيوم -الذي يمتد على مساحة 26.500 كيلومترا مربعا -حسب السلطات السعودية- 500 مليار دولار، وقامت السعودية بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على المشروع برئاسة ولي العهد السعودي.

https://twitter.com/sultanaltkiki/status/1283515343680540674?ref_src=twsrc%5Etfw

كما أنشأت الرياض والقاهرة صندوقا مشتركا بقيمة عشرة مليارات دولار، لتطوير أرض مساحتها تزيد على ألف كيلومتر مربع في جنوب سيناء في إطار المشروع.

وتؤكد مصادر سعودية أن نيوم سيضم سبع نقاط جذب بحرية سياحية، بالإضافة إلى خمسين منتجعا وأربع مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة.

اقرأ أيضًا:

شقيق عبدالرحيم الحويطي: هذه شروط الأمن السعودي لاستلام الجثة

“قتل على الطريقة المصرية”.. سعوديون يردون على رواية مقتل عبد الرحيم الحويطي

التايمز: تصاعد الشكوك حول مستقبل مدينة نيوم السعودية بعد مقتل الحويطي

عبدالرحيم الحويطي يدفع حياته ثمنا لعدم تركه منزله لصالح مشروع ابن سلمان (فيديو)
صدقت نبوءة عبدالرحيم الحويطي.. السلطات السعودية تقتله وتتهمه بحيازة أسلحة
بعد مقتل مواطن سعودي.. داعية يفتي باستخدام القوة لنزع الملكية
بعد مقتل الحويطي.. ابن سلمان يخطط لتهجير 20 ألف سعودي لأجل “نيوم”
المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل