الأمن الإلكتروني يتصدر لقاء أوباما بنظيره الصيني

 

عقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الصيني شي جين بينغ أول قمة بينهما السبت, وذلك لتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الرئيسية محل الاهتمام المشترك, واحتلت قضية الأمن الالكتروني المحور الأكبر في لقاء القوتين الاقتصاديتين , حيث اتفق الرئيسان على ضرورة التعاون لحل الخلافات بشأن الأمن الالكتروني وهي قضية أصبحت مصدرا رئيسيا للتوتر في العلاقات بين واشنطن وبكين.

 وقال اوباما الذي تحدث بعد اول اجتماع ضمن سلسلة اجتماعات مع شي في جنوب كاليفورنيا انه والرئيس الصيني اعترفا بضرورة إقامة سلسلة من القواعد المشتركة بشأن هذه القضية الشائكة.

وأكد شي أن اجتماعه اليوم مع أوباما يهدف إلى رسم خطة لتنمية العلاقات الصينية الأمريكية وإجراء التعاون عبر المحيط الهادئ, مبينا أن العلاقات تمر حاليا بنقطة بداية تاريخية.

ودعا الرئيس الصيني الجانبين للعمل سويا لبناء نوع جديد من العلاقة بين القوتين الكبيرتين بطريقة مبتكرة ونشطة تخدم المصالح الجوهرية للشعبين وتطور التنمية والتقدم للمجتمع الانساني, معربا عن اعتقاده بأن المحادثات سوف تثمر نتائج ايجابية وتضخ المزيد من الحيوية في العلاقات الثنائية.

 من جانبه ، أوضح أوباما أن عقد القمة خلال أقل من ثلاثة أشهر من تولي شي الرئاسة بالصين يظهر الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لتطوير العلاقات الصينية الأمريكية.

وأضاف أوباما أن الولايات المتحدة ترحب بنهوض الصين السلمي لتصبح قوة عالمية ، وان بزوغ الصين السلمية والمستقرة والمزدهرة ليس من مصلحتها فقط  وإنما أيضا يحقق مصالح الولايات المتحدة والعالم.

المصدر:أ ف ب