الأمم المتحدة تحذر من مجاعة تطال نصف اليمنيين

طفل يمني في أحد مستشفيات العاصمة اليمنية صنعاء-6 أكتوبر

حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من “مجاعة كبرى وشيكة في اليمن لم يشهدها العالم منذ عقود” إذا لم يتحرك المجتمع الدولي سريعا لوقف الحرب في البلاد.

وأوضح مارك لوكوك، مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة، عقب جلسة لمجلس الأمن الدولي، الثلاثاء ناقشت الوضع الإنساني في اليمن، أن نصف سكان اليمن أي نحو 14 مليون شخص قد يجدون أنفسهم قريبا على حافة المجاعة ويعتمدون كليا على المساعدات الإنسانية.

وقال لوكوك، أمام مجلس الأمن “يوجد الآن خطر واضح من مجاعة وشيكة واسعة النطاق تطبق على اليمن، أكبر بكثير من أي شيء شاهده أي عامل في هذا المجال طوال حياته العملية”.

أطفال يعانون من سوء التغذية في مركز للعلاج بصنعاء- 6 أكتوبر
أبرز ما جاء في حديث المسؤول الأممي:
  • حجم ما يواجه اليمن الذي تمزقه الحرب “صادم” وذلك في ضوء إعلان المجاعة مرتين فقط في العالم خلال العشرين عاما الماضية، في الصومال في 2011 وفي مناطق بجنوب السودان في العام الماضي.
  • الأمم المتحدة تنسق حاليا تسليم المساعدات لنحو ثمانية ملايين شخص في اليمن، والأزمة الإنسانية تفاقمت بسبب الأزمة الاقتصادية واستمرار القتال حول ميناء الحديدة الرئيسي، حيث يستورد اليمن عادة 90 % من غذائه.
  • المسؤول دعا إلى وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية وحماية إمدادات الغذاء والسلع الأساسية في أنحاء البلاد، وزيادة وسرعة ضخ العملة الصعبة في الاقتصاد من خلال البنك المركزي وزيادة تمويل المساعدات الإنسانية.
  • لوكوك أوضح قائلا “بينما يعيش ملايين الأشخاص منذ سنوات على المساعدات الغذائية الطارئة، فإن المساعدة التي يحصلون عليها تكفي بالكاد للبقاء على قيد الحياة، وليس النمو”.
تفاقم الأوضاع بعد التدخل السعودي الإماراتي:
طفل يعاني من سوء التغذية في مستشفى بصنعاء-6 أكتوبر
  • اليمن يشهد منذ 2014 حربا بين مليشيا الحوثي والقوات الحكومية تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/ آذار 2015 دعما للحكومة المعترف بها بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء ومحافظة الحُديدة. 
  • ينفذ التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات، عمليات عسكرية في اليمن، وأدت غارات هذا التحالف وعملياته العسكرية إلى مقتل العشرات من المدنيين بينهم أطفال، الأمر الذي وجد إدانة كبيرة من المنظمات الأممية والدولية.
  • الحرب، أوقعت أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015 وتسببت في أسوأ أزمة إنسانية في العالم حيث تهدد المجاعة ملايين اليمنيين. 
المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات