اعتقال بريطاني في نيروبي بعد حصار المركز التجاري

قالت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الأربعاء إن مواطنا بريطانيا أعتقل في نيروبي في أعقاب حصار المركز التجاري الذي أودى بحياة 67 شخصا على الأقل.

وقالت صحيفة ديلي ميل إن بريطانيا ًمن أصل صومالي/35 عاما/ اعتقل في مطار جومو كينياتا في نيروبي بينما كان يحاول مغادرة كينيا على رحلة للخطوط الجوية التركية.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية التعليق على التقرير واكتفى بالقول إن السلطات البريطانية على علم باعتقال بريطاني في العاصمة الكينية وجاهزة لتقديم المساعدة القنصلية.

وقال مصدر بوحدة شرطة مكافحة الارهاب الكينية لرويترز إن مواطنا بريطانيا من أصل صومالي اعتقل بعد أن فاتته رحلته في مطار نيروبي ويجري الآن استجوابه ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وقالت ديلي ميل إن الرجل لفت الانتباه في المطار بسبب كدمات في وجهه وكان يرتدي نظارات داكنة ويتصرف بشكل مريب ، ونقلت الصحيفة أيضا عن مسؤولين كينيين إن جواز سفر الرجل البريطاني بدا سليما ويحمل تأشيرة كينية رغم عدم وجود ختم يشير إلى متى وكيف دخل البلاد ، وأضافت أن الرجل يخضع للاستجواب حول ما إذا كانت الاصابات في وجهه حدثت خلال زيارة للصومال في الآونة الأخيرة.

من جانب آخر أعلنت كينيا الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا الهجوم على المركز التجاري بالعاصمة نيروبي والذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى.

وأعلن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا  سقوط 6 أفراد من قوات الأمن بين القتلى جراء هذا الهجوم والذي بلغ إجمالي عددهم 67 شخصا على الأقل، مشيرا إلى مقتل 6 مسلحين واعتقال 11 آخرين بعد انتهاء حصار المركز التجاري بنيروبي والذي استمر أربعة أيام. ومن المتوقع أن يتم العثور على المزيد من الجثث العالقة تحت حطام الطوابق الثلاثة التي انهارت من المبنى.

وكان مسلحو حركة الشباب الصومالية قد أعلنوا مسؤوليتهم عن هذا الهجوم ردا على التواجد الكيني في الصومال.