صالح النعامي: السيسي اقترح على نتنياهو إقامة دولة فلسطينية في سيناء

قال الباحث في الشأن الإسرائيلي "صالح النعامي " لموقع الجزيرة مباشر إن إقامة دولة فلسطينية في سيناء طرحت آخر العام 2014 وتم الإعلان عنها في إذاعة إسرائيل التي ذكرت أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اقترح هذه الفكرة على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف أن التصريحات الإسرائيلية توالت ولم يتم الإعلان عن صفقة القرن بشكل رسمي، وكان محور الصفقة إقامة دولة فلسطينية في شمال سيناء ترتبط بقطاع غزة مع بقاء المستوطنات تابعة لسيادة إسرائيل، ولكن  تحقيق هذه الصفقة غير ممكن لعدم وجود إجماع داخل الساحة الفلسطينية على هذه الأفكار، لأنها تصفية للقضية الفلسطينية.

واستطرد "النعامي" قائلا إنه لم تتمكن إسرائيل، وهي في أوج قوتها والوضع الفلسطيني كان أكثر ضعفا، من تمرير مثل هذه الأفكار، ونذكر بموقف الشعب الفلسطيني عند وضع بوابات إلكترونية على أبواب المسجد الأقصى.

وأضاف "النعامي" النخبة العسكرية في إسرائيل تتحفظ على هذه الفكرة، لأن قطاع غزه يمكن محاصرته، ولكن من الصعب محاصرة دولة فلسطينية في سيناء أو نزع سلاحها، وقد تتحول لمصدر تهديد أكبر من الضفة وقطاع غزة.

وأوضح "النعامي" أن هناك  تفاهمات بين ولي العهد السعودي وإسرائيل والولايات المتحدة، وهذا واضح من غض الطرف عن زيارة الأمير تركي بن فيصل رئيس المخابرات الأسبق العلنية لإسرائيل وإجراء حديث مع التليفزيون الإسرائيلي.

وتابع أن هناك نخبا مرتبطة بالنظام السعودي تدعو للتخلي عن القضية الفلسطينية، وسبب ذلك أن الأمير محمد بن سلمان يرى أن لديه أزمة شرعية، وهو يريد تأييد الولايات المتحدة الأمريكية له، وذلك عن طريق تل أبيب، على حد قوله.