حوار مباشر

شاهد| علي القره داغي (1-2): دول حصار قطر متهمة بالإرهاب

قال اأمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين “د. علي قره داغي” بعض الدول التي تتهمنا بالإرهاب متهمه بالإرهاب وأحد كبار المسؤولين فيها قال”في الثلاثين سنة الأخيرة ظهرت أفكار متطرفة

قال “علي القره داغي”، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن بعض الدول التي تتهم الاتحاد بالإهاب هي متهمة بالإرهاب في فكرها وتصرفات بعض جماعاتها المدعومة من الدولة.

واستشهد القره داغي في حوار لموقع الجزيرة مباشر بتصريحات أحد كبار المسؤولين في دول حصار قطر الذي اعترف بظهور أفكار متطرفة في بلاده خلال الثلاثين عاما الأخيرة.

وأضاف القره داغي “الكل يعلم أن أول فكر تكفيري ظهر في السعودية بقيادة جهيمان الذى أنشأ الجماعة السلفية المحتسبة التي احتلت الكعبة المشرفة وأرادوا أن يقضوا على أولياء الأمور في هذا البلد وحوصرت الكعبة المشرفة وعطلت مناسك العمرة 40 يوما، ومن قاموا بأحداث 11 سبتمبر معظمهم من دول الحصار في الوقت الذي وقفنا فيه كرموز وأشخاص ضد جهيمان وشاركنا في مؤتمرات تدين أحداث 11 سبتمبر وأدنا جميع الأحداث الإرهابية في العالم ضد المسلمين وغير المسلمين”.

ووصف القره داغي بيان دول الحصار ضد الاتحاد بأنه “سياسي” وليس بيانا شرعيا ولا واقعيا، مشيرا إلى أن الأمر متعلق بصراع هذه الدول مع قطر والتضييق عليها واتهامها بالإرهاب، مؤكدا أن الأمم المتحدة لا تعترف بهذه الاتهامات.

واستطرد “هم يدعون أنهم يحاربون إيران، فهل إيران تتعامل هذه المعاملة السيئة والمسيئة مع علمائها؟ إيران جمعت كل مراجع الشيعة مهما اختلفوا والحوثيون يختلفون في بعض الأشياء عن شيعة إيران وكذلك النصيرية (العلويون) في سوريا وشيعة العراق، ومع ذلك استطاعت إيران أن تستوعبهم”.

المصدر : الجزيرة مباشر