شاهد: "العلاج بالجينات" ثورة جديدة في عالم الطب

ناقشت حلقة اليوم من نافذة ساعة صباح على شاشة "الجزيرة مباشرة" ثورة طبية جديدة وهو العلاج بالجينات، حيث تم مناقشة هذا الموضوع من عدة زوايا من أهمها: طبيعة هذا العلاج ،علاقته بالهندسة الوراثية، أنواعه وماهي الصعوبات التي قد تواجه هذا العلاج.

وقال الدكتور عبد البديع عبد سمرة، رئيس أقسام  طب  الأمراض الباطنة بمؤسسة حمد الطبية إن الجينات عبارة عن نسخة من المواد الكيماوية الموجودة بخلايا الإنسان، وهي متشابهة لكن التعبير عنها من خلية إلى خلية مختلف.

وأضاف سمرة أن طريقة العلاج بالجينات هو استخدام مورثة لإدخالها في خلية لتحل محل  مورثة مريضة في هذه الخلية من أجل إنهاء المرض، وضرب مثالاَ على ذلك، لافتاً إلى أنه تختلف طرق العلاج على حسب نوع المرض.

وأوضح الدكتور بدر الدين مصطفى، استشاري طب النساء والولادة، العلاقة بين العلاج الجيني والجنين، وقال إن طريقة علاجه تتلخص في استبدال أو تعطيل جين معاق أو إدخال جين آخر يقوم بهذه الوظيفة، وأكد أنه يمكن تشخيص جميع أمراض الجنين من داخل الرحم.

وأضاف أنه من الأمراض المرشحة للاستفادة من العلاج الجيني "ضخ العضلات" وهو تغير جين معين مصاب بالخلل ، والمرض الثاني الأكثر شيوعاً هو أمراض الدم في الجنين.

يمكنكم متابعة الحلقة كاملة من خلال الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=sj25GzZ8z1I&t=1375s